صفحة بني حميدة على الفيسبوك

أخبار بني حميدة

جبل بني حميدة منطقة طاردة لسكانها

2014-10-22

الدستور - أدى غياب الخدمات الأساسية للمواطنين في منطقة جبل بني حميد بلواء ذيبان الى جعل المنطقة طاردة لسكانها ، حيث هجر بعض المواطنين منازلهم التي اصبحت خالية من السكان الى المدينة بحثا عن الخدمات وفرص العمل والمشاريع التشغيلية والمدارس والاسواق والكهرباء والماء والخدمات الصحية، واتخذت الهجرة اشكالا مختلفة فمنها هجرة الشباب التي ادت الى تفاقم مشاكل اجتماعية ، اضافة الى ان الهجرة اصبحت مكلفة بعد ارتفاع اجور المساكن في المدينة وزيادة تكاليف الحياة ، كما ادت الى ضعف الانتاج الزراعي والحيواني واستثمار الاراضي في منطقة الجبل ما انعكس على دخل الاسرة وضعف التنمية ،اذ تعد منطقة جبل بني حميدة من مصنفات جيوب الفقر لما يعانيه دخل المواطن من تدنٍّ وغياب الرعاية الاجتماعية والصحية للمواطنين .
وقال عدد من اهالي المنطقة -عبدالغني الفلاحات ، ضيف الله الشخانبة ، وجمعة الشخانبة- : المنطقة تعاني من شح مياه الشرب التي تصل الى المنطقة لمدة ساعتين في الاسبوع وتكون ضعيفة فلا تصل الى الخزانات الموجودة على اسطح المنازل، حيث يضطر المواطنون الى شراء صهاريج المياه على حسابهم الخاص ، بالإضافة الى صدأ الشبكة لقدمها ، كما أشاروا الى الانقطاع المتكرر للكهرباء وخصوصا في فصل الشتاء او هبوب الرياح ، والذي يتسبب بتلف الادوات الكهربائية في المنازل ، ويزيد من معاناتهم وبقائهم لفترة من الزمن حتى إصلاحها.
رئيس بلدية جبل بني حميدة محمد وراد الشخانبة قال ان المنطقة يوجد بها 16 تجمعا سكانيا ، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 10 آلاف نسمة وتبلغ مساحتها 266 الف كيلومتر ، وتعاني من نقص في الخدمات ، ومنها منطقة الهيدان الزراعية السياحية التي تعاني من عدم وجود كهرباء رغم المراجعات المتكررة للمسؤولين ، بالإضافة الى عدم وجود طريق من الهيدان الى حمامات قصيب السياحية العلاجية والتي يبلغ طولها ثلاثة كيلومترات .
وأشار الشخانبة الى وفاة احد المواطنين بسبب لدغة افعى بعد أن تأخر إسعافه الى المستشفى لعدم وجود طريق ونقله على دابة ، وقال « ان بث الهواتف الخلوية ينقطع في منطقة الهيدان وهي بحاجة الى برج للتقوية ، كما ان طريق مكاور السياحية بحاجة الى خلطة إسفلتية لربطها مع طريق الزارة « المياه الساخنة» بطول ثمانية كيلومترات وبحاجة للتوسعة لخدمة المزارعين والسياح الأجانب ، مشيرا الى إهمال موقع مكاور السياحي الذي يضم موقع قطع رأس القديس يوحنا المعمدان ، وطالب الشخانبة وزارة السياحة بوضع موقع مكاور السياحي على خريطة المسار السياحي لوجود قلعة مكاور ذات الأهمية الدينية والتاريخية .
وطالب الشخانبة بتطوير محولات الكهرباء او استبدالها بعد أن أصبحت لا تفي بالغرض بسبب قدمها وقدم الشبكات الواصلة الى منازل المواطنين والتي تؤدي الى حرق الادوات الكهربائية في المنازل .
وقال الشخانبة ان المنطقة تبعد عن مأدبا 80 كيلومترا ذهابا وايابا، وتفتقر الى وجود مكتب للاحوال المدنية ومكتب ارشاد زراعي وبيطري و مكتب لتحصيل فواتير الكهرباء والماء من اجل التسهيل على المواطنين لدفع مايترتب عليهم عن عناء السفر ودفع اجور المواصلات التي ترهقهم .
وقال الشخانبة ان وزارة الصحة قررت تحويل المركز الصحي الاولي في الجبل الى شامل الا انه لم يتحقق شي على ارض الواقع لغاية الآن، ما يضطر المرضى بعد الساعة الثالثة ظهرا للذهاب الى مأدبا لتلقي العلاج بسبب اغلاق المركز الصحي أبوابه لتبقى المنطقة بدون إسعاف اولي عند الحاجة ، كما نوه الى نقص العلاجات المهمة كون المركز اوليا ولا يفي بالغرض للمرضى ، داعيا الى تنفيذ قرار الوزارة بترفيع المركز الى شامل وان يكون دوامه لغاية العاشرة ليلا اسوة بمراكز في مناطق أخرى لخدمة المرضى الذين يصعب وصولهم الى مأدبا بسرعة عند الحاجة الملحة .
واوضح ان الطلبة الذين يدرسون في جامعة مؤتة والبالغ عددهم ما يقارب 40 طالبا يعانون من صعوبة المواصلات وتأخرهم عن دراستهم وطالب بتأمينهم بحافلة لنقلهم الى جامعتهم , واشار ايضا الى انه يوجد أعمدة كهرباء تم وضعها على جانبي الطريق في منطقة العامرية في حرم الشارع تشكل خطرا عند السير على الشارع بواسطة المركبات اذ انها تسببت بوقوع حوادث سير متعددة ، بالإضافة لوجود أعمدة هواتف أرضية غير مستخدمة و تشكل خطرا لاحتمالية سقوطها في اي لحظة ما تحتم إزلاتها بالسرعة الممكنة ، وحمل الجهة المعنية مسؤولية وقوع اية حوادث .
وأضاف الشخانبة ان احد المتعهدين يقوم بنقل حجر البازلت والبورسلان من منطقة الجبل بواسطة قلابات كبيرة تسببت بوقوع حوادث دهس اصيب فيها مواطنين من المنطقة ، بالإضافة الى تحفير الطريق بسبب حمولتها الزائدة في ظل غياب تام للرقابة من قبل الجهات المعنية .
وتحدث الشخانبة عن بناء فندق سياحي تابع للبلدية و وقال انه تم طرحه للاستثمار .
ومن جهتهم قال مواطنون ان ابواب الغرف الصفية بمدرسة الجبل الثانوية للبنات آيلة للسقوط و بحاجة الى إصلاح فوري خوفا من وقوع مكروه للطلبة ، وقالوا ان الزرافيل معطلة وتم تثبيت بعض الأبواب بمسامير غير آمنه على سلامة الطلبة .
مديرة المدرسة عزيزة قالت ان المدرسة لا تصلها مياه الشرب من خط المياه حيث تم عمل بئر من اجل إيصال المياه الى الخزانات على أسطح المدرسة ، كما ان المدرسة بحاجة الى مبنى لرياض الأطفال ، وبحاجة ايضا الى قيمة مختبر .
وقالت ان المدرسة تضم صفوفا من رياض الاطفال و لغاية التوجيهي ولا يعقل ان يبقى طالب الروضة مع طالبات التوجيهي بسبب فارق السن بينهم ، كما اشارت الى ان دورات المياه بعيده عن الطالبات حيث يتم إرسال إحدى المعلمات مع الطالبة التي تريد الذهاب الى دورات المياه كونها غير آمنة وكون السور غير مرتفع ويسهل تسلقه .
و قالت مديرة مدرسة الدير الأساسية غرام البواريد أبواب دورات المياه بالمدرسة تم إغلاقها بأسلاك كونه لا يوجد سور يحمي المدرسة وقيام بعض أصحاب الأغنام بالرعي داخل الحرم المدرسي وبقاء مخلفاتها في ساحة المدرسة ، بالإضافة الى الكلاب الضالة المنتشرة التي تشكل خطرا على سلامة الطلبة ،كما ان المياه لا تصل المدرسة حيث يتم شراء صهاريج المياه على حساب التبرعات بمبلغ 50 دينارا للصهريج الواحد .
وقال المواطنون ان مدرسة الجروان الأساسية مستأجرة ولا تتوافر فيها شروط السلامة العامة ، اذ انه لا يوجد بها سور ولا ساحة رغم انها تقع بجانب الشارع لحماية الطلبة من الحوادث او من الكلاب الضالة وحماماتها لاتصلح للاستخدام وتم اغلاقها مما تسبب بمعاناة حقيقية لطلبة المدرسة .
المواطن خميس الحيصة قال ان عدد مدارس الجبل 13 مدرسة معظمها بحاجة الى اسوار لحمايتها طلابها من الكلاب الضالة والحيوانات السائبة ، واضاف الحيصة ان مدرسة الزهراء الاساسية عبارة عن غرفة واحدة فيها الادارة والمطبخ و يجلس بها المعلمات والطلاب جميعا ما يجعلها غير صالحة للعملية التعليمية .
وقال الحيصة ان منطقة جبل بني حميدة تعتبر من أفقر مناطق المملكة ، حيث يعاني سكانها من الفقر .
وقال ان الموظف الذي يداوم في عمان بحاجة الى 200 دينار شهريا اجور مواصلات فقط ،وهذا ساهم في الهجرة من منطقة الجبل الى المدينة ،مبينا انه لا يوجد في المنطقة رعاية للحوامل او لحديثي الولادة ،حيث تضطر النساء الحوامل للذهاب الى مأدبا مسافة 80 كيلومترا لإجراء المتابعات الطبية .
وطالب اهالي الجبل بفزعة الجهات المعنية لتأمين احتياجات منطقتهم من الخدمات الضرورية التي يجب على الحكومات تأمينها للمواطنين ،كما طالبوا بإقامة المشاريع الاقتصادية لتشغيل المتعطلين عن العمل من أبنائها الذين اكدوا حبهم وانتماءهم لوطنهم العزيز وقيادته الهاشمية العزيزة .

شارك هذا الموضوع على فيسبوك

التعليقات

عدد الاحرف المسموح

الاهداءات

ابوماجد ابوماجد صباح الخير
haeyl haeyl مسا الخير بالجميع تحية لصديقي العزيز صخر ابو قاعود
muath_sawalqah muath_sawalqah مساء الخير 30
ابوماجد ابوماجد رمضان مبارك عليكم .....ومبروك الموقع بثوبه الجديد
eng.hani eng.hani 8 8 مساء الخير لجميع اعضاء المنتدى ، وكل عام وانتم بألف خير بقدوم شهر رمضان المبارك.
hamza21 hamza21 الف مبروك الموقع الجديد وكل الاحترام والتقدير لفريق ادارة الموقع والعاملين عليه 8
hamza21 hamza21 الف مبروك الموقع الجديد وكل الاحترام والتقدير لفريق ادارة الموقع والعاملين عليه 8
hamza21 hamza21 الف مبروك الموقع الجديد وكل الاحترام والتقدير لفريق ادارة الموقع والعاملين عليه 8
الرواحنة الرواحنة مراااااحب بالغوالي 6
rami1212 rami1212 اسعد الله مسائكم بكل خير 9
الشخانبه الشخانبه الله يمسي الجميع بالخير
eng.hani eng.hani مساء الخير للجميع وكل عام وانتم بألف خير وينعاد علينا وعليكم باليومن والبركات 5
فدوى فدوى مبروك الموقع الجديد ولكم كل الشكر والتقدير
فدوى فدوى مبروك الموقع الجديد ولكم كل الشكر والتقدير